19‏/12‏/2011

التفكير الإبداعي

بسم الله الرحمن الرحيم
التفكير الإبداعي هو التفكير خارج الصندوق. المقصود بالصندوق هو الحد الذي يضعه الشخص لعقله وتفكيره حيث يوهم نفسه أنه لايستطيع تجاوزه؛ لذلك الإنسان غالباً هو من يحطم نفسه بنفسه ويهدم أفكاره بذاته حيث يكتمها أو يجعلها محدودة في مجال معين. فالتكفير الإبداعي هو خلق فكرة لم تكن موجودة أو كانت موجودة وتم استحداثها بشكل مختلف جداً؛ وللتفكير الإبداعي فوائد شتى واستخداماته تكاد تملئ جميع جوانب الحياة.
العائد المادي من التفكير الإبداعي هو أمر يلفت النظر. فدائماً من ينتجون أفكاراً إبداعية ويطبقونها؛ يتواجدون في قمة الهرم من الناحية المادية، فبلقتس كان سبب نجاحه الفكرة التي أضحكت أصدقائه وجعلته محط السخرية بينهم، وهي تكوين معالج للحاسوب قبل اختراع الحاسوب نفسه! فهو تخطى الحد الذي لم يتخطوه هم، فبذلك هو الآن من أغنى عشرة رجال على الأرض، بينما أحد أصدقائه الذين سخروا منه موظف في شركة بلقتس.
التفكير الإبداعي يحتاج الى المخاطرة والجرأة. تلك الصفتين تلعبان دوراً مهماً في تأسيس فكرة إبداعية ومن ثم تطبيقها وخلقها على الواقع. فتزداد جرأة الإنسان بتمسكه بأفكاره-إذا كانت لاتخالف الشرع ولا العقل- مهما كان إنكار من حوله عليها. جانب المخاطرة في التكفير الإبداعي جانب يحتاج إالى صبر؛ إذ أن الفكرة الإبداعية يلزمها وقت وجهد وصبر لكي تخلق ،وغالباً ماتُبنى الفكرة الإبداعية من العدم؛ والشيء الجديد على الإنسان يكون دائماً مخاطرة بالنسبة له. بالمقابل لو نظر إلى إيجابيات نجاح الفكرة؛ تقل نسبة المخاطرة وتزداد نسبة نجاحها بإذن الله.

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق