21‏/10‏/2011

من فوائد الروتين في الدراسه

بسم الله الرحمن الرحيم 
الروتين من الأشياء التي لايطيقها أغلبية الناس؛ الإنسان جبل على حب التغير وينجذب الى الأشياء الجديده لأنها تشعره بالحياة وتنعشه. على عكس الروتين تماماً, فالروتين قد يكون مفيداً من ناحية المذاكرة والدراسة اذ يجعل الطالب جزءاً من وقته اليومي للمذاكره.
يساعد الروتين -في حياة الطالب الدراسية- على جعل المذاكرة عادة في حياة الطالب اليومية فيصبح الطالب متواصلاً مع المنهج بشكل يومي فلا يحتاج الى المذاكرة والأجهاد في أيام الإختبارات اذ أنه استطاع أن يحصل أكبر عدد من المعلومات من خلال اتصاله المباشرالمستمر بالمنهج؛ نجد هذه العاده في كثير من الطلاب المتفوقين دراسياً؛ وليس شرطاً أن يكونوا ذو عقول فذةٍ بل انهم مجتهدون ولديهم روتين يومي للمذاكره.
ليس الزام الشخص نفسه بالمذاكرة يومياً بأمر صعب كما يظن البعض بل هو في الحقيقة نظرة مستقبلية وراحة في أيام الإختبارات؛ بل يبعث الطمأنينة والثقة في نفس الطالب اذ يعلم قطعاً أن الله سبحانه وتعالى قال:(انا لانضيع أجر من أحسن عملاً)*؛ فالله سبحانه وتعالى لايضيع أجر العاملين عملا حسناً. لكي يصنع الطالب روتيناً للمذاكرة يجب عليه الآتي: الإلتزام, وضع هدف واقعي واضح, مجاهدة النفس , علو الهمه, حب الإستطلاع (بالتحديد في المواضيع التي لها جوانب غامضه في المناهج )؛ فحب الإستطلاع قد يوصل الطالب الى مرحلة لم يصلها أحد قبله!


*الآية (30) من سورة الكهف.

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق