28‏/10‏/2011

الظغوطات اليوميه والتعامل معها

بسم الله الرحمن الرحيم 
من أكثر الأشياء التي يعتمد عليها التحصيل الدراسي هي الحالة النفسية للطالب أو الشخص الذي يريد التعلم؛ فنجد قابلية التعليم غالباً أو الاستقبال الجيد للمعلومات تكون من قبل الطلاب الصافيين الذهن الخالين من المتاعب والظغوطات سواءً الجسمية أو النفسية.فيتعلق التحصيل الدراسي للمتعلم ويرتبط ارتباطاً جسيماً بقدر صفاء ذهنه وراحة جسده وطمأنينة قلبه.
كيف يصفي الشخص ذهنه ؟ لذلك طرق كثيرة وأجوبة لاتسعها هذه المقالة. من الطرق التي تستخدم أو الرياضه التي تساعد على تصفية الذهن هي رياضة اليوغا* وبعض أساليبها والتي تستخدم بكثرة في الغرب وأصبحت تستخدم حالياً من قبل العرب. ان أكثر مايساعد الإنسان على صفاء ذهنه هو صفاء نيته وصدقه مع الله تعالى ومحاسبة نفسه ونسيان الماضي**.
الراحة الجسدية هي أمر واجب بحدود؛ فالجسد والتفس هي ليست بملك لك بل هي ملك للواحد الأحد سبحانه وقد أمرنا بالمحافظة عليها فقال :( ...ولاتلقوا بأيديكم الى التهلكة...)***. فيجب على الإنسان أن ينظم وقته ويستغل أوقات فراغه ويحسن علاقته مع ربه.
آخيراً وليس آخراً؛ قال تعالى :(الا بذكر الله تطمئن القلوب)****. فهذه الآية تلخص لنا جميع ماسبق -وهذا من الإعجاز العلمي في القرآن- فسبحان من بيده ملكوت كل شيء, سبحان الغفور الرحيم مقلب القلوب.

*المصدر
**المصدر 1 , المصدر 2 ,المصدر3 .
*** الاية (195) من سورة البقره المصدر .
****الآية (28) من سورة الرعد.

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق