26‏/11‏/2011

لا أستطيع

بسم الله الرحمن الرحيم
هي عبارة تصاغ من النفس لا من العقل؛ فالعقل لايوجد مايعجزه في عالم الحس -عكس عالم الغيب- ،بل إن هنالك دراسات تقول أن الإنسان يموت وقد استخدم نسبة لاتزيد عن 10% من عقله! فهذا يدل على أن الله عزوجل وهبنا قدرة هائلة ينبغي أن تستغل في مايرضيه عزوجل. فـ"لاأستطيع" هي كلمة تقولها النفس لا العقل لآن النفس تركن الى الراحة وأسبابها هي : التدني في الهمة و الكسل و عدم تقدير نعمة العقل.
التدني في الهمة هو سبب ناتج عن عدم وجود هدف معين؛ وينتج عن التدني في الهمه هو التبلد الفكري، فالتبلد الفكري هو أن يكون الذهن في حالة سبات طويل لايُستخدم ولا يُستفاد منه؛ وهذه المرحلة هي خطيرة لكونها تزيل الكرامة التي كرمنا الله عن سائر من خلق فقال:((ولقد كرمنا بني آدم وحملناهم في البر والبحر ورزقناهم من الطيبات وفضلناهم على كثير ممن خلقنا تفضيلاَ))*
الكسل آفة على العقل ؛ فهو يجعل مايسهل على العقل التعامل معه مستحيلاً. فالكسل في العلم والتوقف عند درجة معينة هو ليس بحكم أن الإنسان لايستطيع بل انه يفضل الراحة على الاستمرار؛ بالتالي يصبح الكسل طبعاً بدنياً وعقلياً.
إن نعمة العقل نعمة عظيمة وجحة واضحة لنا وعلينا؛ وقد أمرنا الله بالتفكر به وإحسان استخدامه وتيسيره في الأمور التي تعود بالنفع على الشخص دينياً أو دنوياً. أيضاً الله يأمر الكفار بالتأمل في ماحولهم وفي أنفسهم، فبالعقل يستطيعون الحصول على النتيجة الصحيحة. بل ان الطفل الذي لم يتجاوز السنتين يعلم أنه لابد لكل مخلوق خالق ولكل مصنوع صانع. سبحان الخالق لهذه النعم والشكر له على أن أنعم علينا بتلك النعمة العظيمة. 

*الآية (70) من سورة الإسراء

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق