01‏/01‏/2012

الإدمان على الإنترنت

بسم الله الرحمن الرحيم
الإدمان بصورة عامة عبارة عن دمج ما بين عدة عوامل نفسية، بدنية واجتماعية. هناك ادعاء يتعلق بقضاء الوقت أمام الحاسوب والإنترنت ، ويرى أن قضاء الوقت أمام الحاسوب يحفز الدماغ على إفراز مادة كيماوية تسمى دوبامين، وهي تشبه الأدرينالين وهي التي تسبب بصورة فورية في الشعور بالهدوء، الانفعال والحالة المزاجية الجيدة. عند الانفصال عن شاشة الحاسوب للحظة، نشعر بالفراغ، الاكتئاب وننتظر بفارغ الصبر حلول اللحظة التي نجلس فيها قبالة الحاسوب , و انواعه هي :  الإدمان على الألعاب والقمار في الشبكة – وهذا تعريف شامل يتضمن الألعاب، ألعاب القمار، المشتريات، الاتجار بالأسهم المالية، الكازينوهات وباقي الألعاب التي تسبب البيع وخسارة الأموال الكثيرة في الانترنت.  الإدمان على التعارف ضمن الشبكة – دخول في علاقات العاطفية جارفة الدخول في غرف التشات، مجموعات النقاش، مواقع التعارف أو برامج الرسائل الفورية، بناء علاقات خيالية , الإدمان على المعلومات عبر الشبكة  تجميع معلومات لا نهائي، تخزينه وتحديثه .
إذا كان الإدمان غير شديد، يمكن الاستعانة بقوة الإرادة من أجل الإقلاع – واتخاذ قرار بالتقليل من ساعات الإبحار، وإجبار أنفسكم على الخروج، السفر للتجوال، الالتقاء مع الأصدقاء، تخصيص الوقت للعمل، المكوث مع الأصدقاء، العودة إلى  قراءة الصحيفة والكتب، والعودة مرة أخرى إلى ممارسة الأشياء التي تعودتم على ممارستها وأحببتم عملها قبل الإدمان على الإنترنت.
هناك طريقة يمكن أن تخفف عنكم، وهي تحديد الفعاليات مع أناس آخرين، التسجل لفعالية تستوجب منكم الخروج من البيت، تحديد مباراة كرة قدم مع الأصدقاء، الالتزام بالتطوع، تحديد موعد للخروج من البيت مع الأولاد، أو شريك حياتكم وما شابه.
في الحالات الشديدة، يجب الحصول على مساعدة مهنية، تماما مثل أي نوع من الإدمان . 

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق